نصائح هامة لتحسين مهارات العمل الجماعي

هناك العديد من النصائح لتحسين مهارات العمل الجماعي التي كانت مهمة قبل الانتقال إلى العمل عن بُعد ولا تزال مهمة حيث تبدأ بعض أجزاء العالم في العودة إلى العمل.

تحديد مهمة فريقك والغرض منه

تعرف مطبعة جامعة أكسفورد العمل الجماعي بأنه "القدرة على العمل بشكل تعاوني في السعي لتحقيق هدف مشترك." لكي يعمل الفريق يحتاج الجميع إلى فهم المهمة المشتركة والمشاركة فيها ثم وضعها فوق أهدافهم الفردية. لماذا يعتبر عملكم معًا كفريق أكثر قيمة من مجرد مجموع جهودك الفردية؟ هل تحديد الأهداف للأفراد لا يزال مهمًا؟ بطبيعة الحال. ولكن لتحقيق أقصى قدر من النجاح في العمل الجماعي ، يحتاج الجميع إلى الالتزام بهدف مشترك

كن واضحا بشأن الأدوار

  • يجب أن يكون أعضاء الفريق واضحين بشأن أدوارهم ومسؤولياتهم ، ويحتاج الجميع إلى فهم نقاط القوة الخاصة التي يقدمونها للفريق والشعور بالثقة حيالها.
  • إذا كان الفريق صغير، فلن يكون لديك المزيج الصحيح من المهارات وأنماط التفكير والسلوكيات.
  • بالطبع ، أنت بحاجة إلى عنصر من المرونة بعد تشكيل فريقك بحيث يمكنك الاستجابة بسرعة إذا كان هيكل الفريق لا يعمل ، ولكنه يساعد في وضع بعض الحدود.
  • قد تقرر أن تكون صارمًا بشأن أرقام الفريق ، لذلك إذا انضم عضو جديد ، يجب على شخص آخر المغادرة لمنع الفريق من أن يصبح غير عملي.
  • يعد التنوع أمرًا حيويًا أيضًا ، لذا حاول أن يكون لديك مزيج من الأعمار والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والأجناس والأجناس. وجدت جمعية علم النفس الأمريكية أن الفرق المتنوعة يمكن أن توفر قدرًا أكبر من الابتكار والإبداع والميزة التنافسية.

التواصل بشكل فعال

  • بفضل الانفجار الأخير في العمل عن بُعد ، لم يكن التواصل أبدًا بنفس أهمية مهارة العمل الجماعي. تلوح في الأفق المزيد من التحديات والفرص حيث يبدأ بعض الأشخاص في العودة إلى مكان العمل بينما يواصل الآخرون العمل من المنزل.
  • يمكن أن يكون للفصل الجغرافي تأثير على الاتصال حيث نحصل على إشارات غير لفظية أقل.
  • أكد هارفارد بيزنس ريفيو هذا في مقالهم عن أسرار العمل الجماعي العظيم: "في الفرق وجهاً لوجه ،
  • يستطيع للمشاركين الاعتماد على الإشارات غير اللفظية والسياقية لتقديم نظرة ثاقبة لما يحدث.

حل النزاعات

تواجه جميع الفرق الصراع من وقت لآخر. يمكنك أن تكون مثالاً يحتذى به هنا من خلال معالجة الصراع والتعاطف معه فور ظهوره.

تقدير ومكافأة العمل الجماعي - تحسين مهارات العمل الجماعي

من المهم معرفة الفرق عندما يكون أداءهم جيدًا. يمكنك تمييز الأداء الجيد عن طريق المكافآت الخارجية - مثل المكافأة - والثناء الجوهري - مثل المديح من كبار القادة. إذا أوضحت أن المكافآت هي للفريق بأكمله ، فهذا سيعزز الشعور بتماسك الفريق.

تشجيع الانفتاح والثقة

سواء كان الأمر يتعلق بنصب خيمة معصوبة العينين أو حث الناس على التحديق في عيون بعضهم البعض ، تركز العديد من أنشطة بناء الفريق التقليدية على الثقة. هناك سبب وجيه لذلك ، فالثقة هي العنصر الحيوي لنجاح الفريق. بدونها ، لن تتواصل فرقك بشكل فعال وتحل المشكلات معًا. وإذا كنت تفكر في إنفاق الأموال في يوم بناء الفريق ، فضع في اعتبارك أن جمعية علم النفس الأمريكية وجدت أنه من الأفضل التركيز على تحسين العلاقات الشخصية.

قدم ملاحظات بناءة

إعطاء الملاحظات هو مهارة في حد ذاته. لكن هذا ليس بالأمر السهل بالنسبة للكثيرين منا.  ستنمو الفرق وتتطور بشكل أسرع عند إعطائها ملاحظات بناءة أكثر من كونها تُسأل عن أدائها ، أو يتم انتقادها فقط.

تحمل المسؤولية

أظهر لهم كيف يتم ذلك. كن واضحًا بشأن ما يقوم به دورك وما لا يغطيه ، وكن مستعدًا لتحمل مسؤولية الأخطاء وكذلك النجاحات. تذكر ، إذا رأى الناس أنك تلوم الآخرين ، فإنهم سيفعلون ذلك أيضًا.

تأكد من محاسبة الجميع

  • يمكن لقادة الفريق أن يكونوا بمثابة نموذج للمساءلة من خلال قبول الأشياء التي لم تسر كما هو مخطط لها ، وبالاحتفال بنجاح الفريق.
  • تساعد المساءلة أعضاء الفريق على الشعور بأنهم قادرون على المخاطرة وأنهم معرضون للخطر
Comments